السبب خلف ضوء الزلازل الأزرق

لاحظ البعض ظهور ضوء أزرق غريب يخرج مع الزلازل. وهناك من قال إنها مؤامرة علينا، وإن الزلزال مفتعل. لكن ما حقيقة هذا الضوء الأزرق، ولماذا يظهر مع الزلازل؟

في سياق من ثمانية

في بداية شهر سبتمبر هذه السنة، انتشرت عدة مقاطع لضوء غريب يظهر مع الزلازل، وتحديدًا زلزاليّ تركيا والمغرب، واختلف تفسير الناس لهذه الظاهرة، نسبها البعض إلى مشروع مؤامرة يهدف لتدمير الشرق الأوسط، وبالطبع، لا علاقة له لا بمؤامرة، ولا بالشرق الأوسط.
الزلازل عمومًا، تحدث نتيجة تحرك صفائح الأرض تحركًا طبيعيًا من واحد إلى عشرة سنتيمترات كل سنة، بعد تحرك الصفائح؛ تصطدم ببعضها، ويحدث الزلزال، ولكن، في 5٪ فقط من هذه الزلازل بالعالم يظهر ضوء أزرق.

الضوء -وهنا أستخدم معرفتي الفيزيائية لأول مرة- يحدث نتيجة الخصائص الفيزيائية لصخور الصفائح، فالأرض المكوّنة من البازلت والقابرو، تحتوي في داخلها على مركب الكوارتز، الذي يولد تيارًا كهربائيًا ضخمًا؛ نتيجة احتكاك صفائح الأرض ببعضها.

رسمة بدائية في بدايات القرن العشرين عن ضوء الزلازل الأزرق

هذا التيار الضخم يخرج من باطن الأرض ويتفاعل مع الغلاف الجوي، مشكّلًا ضوءًا أزرق لامع جدًا، يُشع أثناء حدوث الزلزال، وتحديدًا مع الزلازل ذات سبع درجات وأعلى بمقياس ريختر.

هذا الفلم من إنتاج شركة «ثمانية» للنشر والتوزيع، كل إنتاجنا يُصنع بحب من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص الوطن العربي. أي قصة قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية، سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها والبحث خلفها. يمكنكم مراسلتنا على البريد الإلكتروني  aflam@thmanyah.com.

سياقسياقنتقاطع مع كثير من المفاهيم والظواهر يوميًّا؛ فتولّد أسئلة تحتاج إلى إجابة، وفي «سياق»، نضع هذه الأسئلة في سياقها الصحيح.