كيف نفسِّر ذهابك إلى ماما دهب حتى تهزئك؟ 🧑🏻‍🍳

تحولت ماما دهب إلى ميم على الإنترنت للتعبير عن الاستحقاق الكاذب والعلاقات الغير منطقية.

مطعم «ماما دهب» / Imran Creative
مطعم «ماما دهب» / Imran Creative

كيف نفسِّر ذهابك إلى ماما دهب حتى تهزئك؟

محمود عصام

في كل مرة أنظر إلى مائدة الطعام التي تعدها أمي احتفالًا بتجمع العائلة الأسبوعي، لا أرى إلا الحب. تتفنن أمي في طبخ عدة أصناف بحيث يجد كل منا صنفه المفضل، حتى الأحفاد تطبخ لهم طعامهم بأسلوب عصري، وأبي الذي تقلصت وجبته كثيرًا مع الزمن ما زال طبقه الأكبر رغم معرفتها بأنه سيترك معظمه.

يجعلني هذا متفهمًا لفكرة تعبير الأمهات عن الحب من خلال طبخ الطعام، تلك اللغة غير المنطوقة، حيث تطبخ الأم حبًا ويأكل الأولاد امتنانًا وسعادة. وبالمنطق نفسه، أتفهم أن عملية طبخ الطعام من أجل مقابل نقدي لا تمت لأفكار الحب والحنان بصلة حتى لو كانت الطباخة تحمل اسم ماما!

أقصد هنا «ماما دهب»، تلك السيدة التي تمتلك مطعمًا بسيطًا في وسط القاهرة، وينتشر لها عبر تطبيقات التواصل العديد من الفيديوهات تؤكد خلالها أنها أم لجميع الزبائن. بل وتمارس تلك الأمومة من خلال نصائح إرشادية وتوجيهات بلا معنى مع الكثير من الدعاء بالنجاح لزبائن مراهقين يظهرون رفقة كتبهم الدراسية.

تحولت ماما دهب مع الوقت إلى ميم على الإنترنت للتعبير عن الاستحقاق الكاذب والعلاقات الغير منطقية. أكسبها هذا شهرة واسعة، لكن يظل الأمر يحتاج إلى تفسير: كيف نجحت ماما دهب في بيع الأمومة قبل الطعام؟ ولماذا يذهب إليها الكثيرون رغم تلك التوجيهات المصطنعة والإحراج المنتظر؟

يمكننا تفسير الأمر من خلال مطعم آخر يقدم النقيض تمامًا: «مطعم كارين» والذي يعد كل رواده بأن يتلقوا أسوأ معاملة ممكنة.

سبب تسمية المطعم «كارين» يعود لميم أمريكي شهير يستخدم للدلالة على المرأة البيضاء التي تستخدم مكانتها الاجتماعية بشكل مزعج، حيث تشتكي دون سبب وتطالب بالتحدث مع المدير. ولذا فالمطعم موجود كشكل مضاد للسيدة كارين، حيث تختفي فكرة «الزبون دائمًا على حق» ويحل محلها الإساء المستمرة والإشارات المسيئة من النُدل والنادلات للزبائن.

يبدو الأمر مثيرًا جدًا للتجربة كما هو واضح في عشرات الفيديوهات التي يبثها رواد هذا المطعم من خلال تِك توك وهم يتلقون الإساءات في سعادة غير مهتمين بالطعام بقدر اهتمامهم بتصوير ما يحدث من خلال هواتفهم، لأن هذا تحديدًا سبب وجودهم في مطعم «كارين»: أن يعيشوا بأنفسهم داخل الميم.

وللسبب نفسه يريد الكثير تجربة الأكل في مطعم «ماما دهب»، أن تجد نفسك فجأة أمام سيدة تمدك بالطعام وهي تقول لك بشكل مصطنع: كل يا قلب أمك، وفي المقابل تعرف ماما دهب جيدًا أن هذا الجو المريب الذي تصنعه هو سبب شهرتها الوحيد.

بعد أن خبا توهج ترند «ماما دهب»، عادت للانتشار مرة أخرى من خلال فيديو التقط لها دون معرفتها، تظهر خلاله وهي تتحدث للزبائن بأنها غير مستعدة لتلقي أعذارهم طمعًا في وجبة سريعة، فلا يهم إذا كنت مسافرًا أو مهاجرًا فهي لا تريد سماع تلك التبريرات. العجيب أن نصف وقت الانتظار في المطعم يضيع في محاضرات لم يطلبها أحد.

استغرب الجميع من هذا الحديث المغاير لحديث الأمهات المعتاد من ماما دهب، لكنني تأكدت مرة أخرى أنها تشبه تمامًا فكرة مطعم كارين.

تذكرت على الفور ملاحظة ذكية ذكرها الكاتب جاك رير في التليقراف عن رحلته لمطعم كارين، حيث لاحظ أن النادلات يبدو على وجوههن الملل من كثرة الإساءات التي يوجهونها للزبائن، وهذا لأنهم مطالبون دومًا بلعب دور المسيء في القصة وهو أمر مرهق نفسيًا بالطبع. وهذا تحديدًا ما يفسر لنا موقف ماما دهب التي سئمت معاملة البعض لها كأم رغم أن هذا ما تدعيه دومًا.

لطالما كانت علاقة الألفة بين الزبائن وأصحاب المطاعم رأس مال الكثير من المطاعم الشعبية في مصر، لكن أصحاب المطاعم لا يستغلونها أبدًا في أغراض تسويقية فجَّة وإلا فقدت العلاقة معناها. أما أنت، إن أردت أن تعيش داخل ميم «ماما دهب» فاعلم أنَّك في الواقع تعيش هذا الميم عنك!


خبر وأكثر 🔍📰

سرقات / Giphy
سرقات / Giphy

اختفاء نوادر بوشكين من مكتبات أوربّا

  • خدعة غير متوقعة. في أبريل عام 2022 زار رجلان مكتبة جامعة تارتو في إستونيا، وادّعيا أنهما أوكرانيان فرّا من الحرب، وطلبا الاطلاع على طبعات أولى لأعمال بوشكين وقوقول. بعد 10 أيام قضياها في دراسة هذه الكتب ومطالعتها غادرا دون عودة، واكتشفت المكتبة اختفاء 8 كتب كانا قد استعاراها للمطالعة، واستبدلاها بنسخ مزورة بصورة احترافية.

  • عصابة غسيل الكتب. تكشف تحقيقات الشرطة سلسلة من السرقات الواسعة لكتب روسية نادرة من مكتبات في أوربا، حيث اختفى أكثر من 170 كتابًا بقيمة تتجاوز 2.6 مليون دولار من مكتبات في لاتفيا وليتوانيا وألمانيا وفرنسا والتشيك وبولندا. تبلغ قيمة الكتب المسروقة ما بين عشرات وآلاف الدولارات، وتشير التحقيقات إلى وجود شبكة دولية من اللصوص يصنعون نسخًا مزورة ويستبدلون بها النسخ الأصلية. وتعد الكتب النادرة لبوشكين محورًا لمؤامرة إجرامية دولية، ويُسهم ضعف إجراءات الأمن في المكتبات في تسهيل عمليات السرقة.

  • الأب الروحي لكلّ الروس.  يعد بوشكين في روسيا أيقونة وطنية بمكانة شكسبير، حيث كان شاعرًا رومانسيًا وروائيًا وكاتبَ مسرح وأرستقراطيًا وكاتبًا عن الحرية والإمبراطورية، وهو مرآة تعكس كل عصور روسيا، كما يقول أندريه ماركوفيتش المترجم البارز لبوشكين إلى الفرنسية. أما في أوكرانيا اليوم فقد أضحى بوشكين رمزًا مكروهًا للإمبريالية الروسية منذ الغزو الروسي، وقد أسقط الناس تماثيله فيها.

  • المسروقات لن تظهر في العلن. يشير تاجر الكتب النادرة الروسية في لندن بيير إيف جيليميت إلى سهولة الحصول على الكتب وتقدير قيمتها في بعض الأسواق السوداء. وعلى رغم سهولة معرفة قيمة الكتب فإن من غير المرجح أن تظهر الكتب المسروقة من المكتبات الأوربية في المزادات الرسمية الغربية؛ إذ إن منظمات مثل اتحاد تجّار الآثار والكتب النادرة تعمل على تبادل المعلومات والتنسيق مع السلطات الأمنية لمكافحة السرقات، من أجل الحد من هذه السرقات، ويشمل ذلك تحذيرات لبائعي الكتب من المصادر غير الموثوقة، وإدراج الكتب المفقودة في سجلات رسمية عالمية.

  • الموضوع أكبر من مجرّد ورق. تثير السرقات الأخيرة قلقًا دوليًا بشأن الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي، وتبرز أهمية أمن المكتبات وضرورة تعزيز الحماية للحفاظ على الوصول العام إلى المعرفة والثقافة، كما يشير اكتشاف السرقات إلى حاجة ماسة إلى تحقيق الأمن المطلوب في المكتبات والمؤسسات الثقافية وتطوير التعاون الدولي في مكافحة الجريمة الثقافية. 

🌍 المصدر


شبَّاك منوِّر 🖼️

هل تعرف أن إحدى الدراسات وجدت أن البعض يفضلون الشعور بالألم الجسدي كالتعرض لصدمات كهربائية على جلوسهم وحدهم بضع دقائق؟ ربما لاحظت أنك لا تستطيع إنهاء مهمة أو ممارسة نشاط، كائنًا ما كان، دون تشغيل صوت في الخلفية، بخاصة مع توافر وسائل الإلهاء طيلة الوقت. إلا أن تجربة جلوسك مع أفكارك دون مشتت لها عوائد إيجابية كثيرة، فلماذا تهرب من رفقة نفسك؟

  • انغمس في عقلك. يخشى الكثيرون قضاء الوقت لوحدهم؛ لأنهم يعلمون أن أدمغتهم ستنهال عليهم بسيل من الذكريات والمخاوف والأفكار البغيضة، ولكننا حين نمارس الجلوس مع أنفسنا بشكل مستمر سنجد شيئًا من الراحة. في دراسة أجريت عام 2022 وجد الباحث ثوي-في نقوين أن التفكير في الأشخاص والذكريات له متعة تفوق الأنشطة التي اعتدنا عليها مثل تصفح هواتفنا. كما يقول المؤلف إيثان كروس إن ترك عقولنا تسرح وتفكر دون تشيت سيدعم الإبداع وحل المشكلات ويعزز الخيال. 💭✨

  • هذه المرة لا تجلس مع صديق، بل مع نفسك. إذا كنت تربط جلوسك مع أفكارك باجترار المشاعر، فنقترح عليك ممارسة «التفكير المتعمد لأجل المتعة». كيلا يكون شرودًا ذهنيًا، أبعد هاتفك لمدة 15 دقيقة واختر موضوعًا ترغب التفكير به مثل شكل حياتك لو أنك تعيش في بلد آخر، أو فكّر بيوم آتٍ تترقبه؛ لأن تحديد موضوع ما سيمنح عقلك مسارًا تعود إليه إذا بدأ يتجه إلى أفكار أخرى. ويقترح كروس ربط أنشطتك بالتفكير مثل المشي أو القيادة. حدِّد المشكلة أو الموضوع الذي تود التفكير فيه ثم ابدأ نشاطك. ☕️ 🚗

  • ماذا عن جيش الأفكار السلبية؟ تسرّب الأفكار السلبية والقلق أمر لا مفر منه عند جلوسك مع نفسك، فعندما تطفو فكرة مثل خلاف مع صديق ابحث عن حل مثل التواصل معه فور انتهائك لتتمكن من العودة للتفكير في موضوعك الأساسي، أما إذا كانت أفكارك السلبية ومشاعرك المؤلمة تتكرر دون تمكنك من حلها فعليك إخراجها من رأسك بحديث مع شخص تثق به أو مختص نفسي، ولكن تذكّر أن بإمكانك ممارسة أي نشاط فردي تستمتع به كالقراءة أو الاستماع للموسيقا؛ لأنك لست رهينة عقلك، كما يسمح لك هذا بتغيير انطباعك السيئ عن جلوسك وحيدًا. 🎶 🗣️

  • ابدأ بدقيقتين. منذ العام الماضي بدأت الاستماع إلى أي شيء فقط لملء لحظات الصمت، مؤخرًا أحاول الجلوس مع أفكاري بضع دقائق، ولاحظت شعوري بالراحة والسكينة. يقول نقوين: ابدأ ببضع دقائق مع أفكارك وستلاحظ كيف ستصل إلى لحظة أها! لم تكن تتوقعها؛ لأن الأفكار والإدراكات لا تتشكل من لا شيء، بل علينا منحها مساحة في عقولنا، وقد تجد تسلية غنية في خيالاتك تنافس مقاطع تيك توك المتكررة! 🥰🌾

🧶 المصدر


لمحات من الويب


قفزة إلى ماضي نشرة أها! 🚀

  • نحن نعيش في غفلة من التلوث البطيء الذي يلتهم سماءنا، ويهددنا بخسارة تأملها في سكينة، والذي كنا نحظى به قبل سطوة القبة الضوئية. 🌌

  • «متلازمة المحتال» نمطٌ نفسي يشكّك الفرد في مهاراته، ورغم كفاءته وتحقيقه للعديد من الإنجازات في حياته إلا أنه ينسب نجاحه إلى الحظ. 🥸

نشرة أها!نشرة أها!نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.