ليه بث شاهد للدوري السعودي يقطع؟

إذا كنت تشاهد مباريات الدوري السعودي على «شاهد» فأنت موعود ببث متقطّع وتجربة مخيبة. أما إذا شاهدتها على «الرسيفر» فالوضع مختلف.

في سياق من ثمانية

أكثر من ثلاثة مليارات ريال سعودي أُنفقت هذه السنة على الانتقالات الصيفية لدوري «روشن» السعودي، ليكون ترتيبه العاشر في أغلى دوريات كرة القدم بالعالم.

وفي ظل كل هذا الاهتمام المحلي والعالمي بدوري «روشن» السعودي، يبقى الجانب الأضعف في الحكاية المتمركز في النقل الفضائي والبث المباشر لمباريات الدوري في السعودية، الذي تنتجه شركة «العالمية»، ويمر على قنوات «SSC» في النقل الفضائي، وينتهي عند منصة «شاهد» في البث المباشر.

رحلة تصوير المباراة من هذه المحطات الثلاث تمر بسلاسة وسلام إلى المحطة الأخيرة (منصة «شاهد»)؛ فتفقد تلك السلاسة كليًّا بسبب إعدادات الفديو المتّبعة في بث المباريات عند المنصة.

فالمباريات تصوَّر بخمسين إطارًا في الثانية كالمعيار المتبع عالميًّا من قِبَل شركة «العالمية»، وتنقل إلى قنوات «SSC»، وتعرض عبر «رسيفر» «GOBX» بخمسين إطارًا في الثانية كذلك، ثم تذهب إلى «شاهد» فتعرض بـخمسة وعشرين إطارًا في الثانية، وهذا يسبب مشكلة في سلاسة الفديو وتجربة لا تليق بحجم وأهمية دوري «روشن» السعودي.

في هذه الحلقة من «سياق» نشرح أهمية وتأثير عدد الإطارات في تجربة مشاهدة المباريات، والحل المفترض بمنصة «شاهد» أن تقدّمهه لتحسين تجربة المشاهدة.

هذا الفلم من إنتاج شركة «ثمانية» للنشر والتوزيع، كل إنتاجنا يُصنع بحب من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص الوطن العربي. أي قصة قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية، سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها والبحث خلفها. يمكنكم مراسلتنا على البريد الإلكتروني  aflam@thmanyah.com.

التلفزيونالدوري السعوديكرة القدم
سياقسياقنتقاطع مع كثير من المفاهيم والظواهر يوميًّا؛ فتولّد أسئلة تحتاج إلى إجابة، وفي «سياق»، نضع هذه الأسئلة في سياقها الصحيح.